نص بيان المبادرة اليمنية للدفاع عن الحقوق حول حماية البهائيين

الجامعة البهائية في اليمن
الجامعة البهائية في اليمن

ABN Bahá’í News  – طالبت المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين باليمن ، الجهات المعنية ، بتحمل مسؤولياتها إزاء ما يتعرض له معتنقوا الديانة البهائية باليمن من ترهيب وحملة اعتقالات ومداهمة للمنازل .

وقالت المبادرة في بيان ان العاصمة اليمنية صنعاء تشهد حملة اضطهاد وقمع ضد المواطنين اليمنيين المعتنقين للديانة البهائية تضمنت الاعتقال والتعذيب والملاحقة .

نص البيان كما ورد :
بيان المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين حول:
المطالب الحقوقية لحماية البهائيين من الاضطهاد الطائفي

تشهد صنعاء حملة اضطهاد وقمع طائفية منهجية ضد المواطنين اليمنيين من معتنقي الدين البهائي، تضمنت الخطف والاعتقال، والتعذيب وسوء المعاملة، ومداهمة المنازل، ونهب الممتلكات، والتهديد والترهيب، و ملاحقة الأفراد والعوائل، والتسبب في حرمان أعداد من الطلاب من اكمال دراستهم و حضور الامتحانات النهائية، والتهديد بالقتل، والإهانة والقذف والاتهام بالعمالة والتجسس، هذا بالإضافة إلى التعمد في إعاقة سير العملية القضائية، وحرمان المعتقلين والسجناء من حقوقهم القانونية وسوء معاملتهم وحرمانهم من العلاج مما يعرض حياة العديد منهم للخطر. وقد امتدت عمليات القمع والتهديد لتشمل عدداً من الشخصيات الاجتماعية والقبلية والناشطين والحقوقيين (وغالبيتهم من غير البهائيين) لمجرد قيامهم بالدفاع عن حقوق المعتقلين البهائيين وحقوق الأقليات، فقد تعرضوا للمضايقات والتهديد وإطلاق النار والإهانة والقذف والاتهام بالعمالة والتجسس واختراق حساباتهم الإلكترونية والتنصت على اتصالاتهم.

ونظرا للقلق الشديد لما آلت إليه الأمور واتضاح وجود مخطط طائفي يهدف إلى مسح مكوّن من مكونات مجتمعنا اليمني المتنوع بشكل كامل، ومن أجل وطن يمني آمن تسوده ثقافة التعايش والتسامح والمحبة والسلام بين مكوناته المتعددة؛ فإن “المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين” وبالتنسيق مع العديد من الجهات والمنظمات المعنية بحقوق الانسان والحقوق المدنية، وضعت قائمة بالمطالب الحقوقية الرئيسية التي يجب توفرها لضمان توقف الظلم والقمع والاضطهاد الذي يمارس ضد البهائيين في اليمن، ومنع عودة وتكرار هذه الاحداث المؤسفة واجتثاث مسبباتها. إننا نناشد جميع الأطراف بالعمل الجاد لتحقيق المطالب التالية وعلى وجه السرعة:

1. الافراج الفوري عن المعتقلين والسماح لهم بتلقي العلاج؛ ونقل الحالات التي تتطلب ذلك إلى المستشفيات.

2. كف يد جميع من ظهر عداؤهم الشديد ونيتهم الواضحة لسفك الدماء، واحالة من ثبت ضلوعهم في الخطف وسوء استخدام السلطة والتهديد بالقتل ونهب الممتلكات وترويع الآمنين إلى القضاء.

3. كف يد النيابة الجزائية عن إعاقة سير محاكمة المواطن اليمني حامد بن حيدرة الذي أدى إلى مكوثه في السجن لأكثر من ثلاث سنوات ونصف دون إصدار حكم، ونقل حامد بن حيدرة فورا إلى المستشفى لتلقي العلاج من آثار التعذيب الشديد الذي تعرض له والأمراض الناتجة عن سوء المعاملة طوال هذه المدة، وكذلك السماح له بالخروج بكفالة قانونية كما ينص عليه القانون.

4. احترام سيادة القانون ومراعات حقوق الانسان الأساسية المكفولة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي الدستور اليمني.

5. الاعتراف الكامل بالحقوق الوطنية للمواطنين اليمنيين البهائيين والمكفولة وفقا للدستور.

6. إيقاف كافة اعمال الترهيب والتهديد والخطف والاعتقال والتعذيب التي تستخدم ضد البهائيين، والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم دون التعرض لهم، وتوفير الحماية لهم.

7. تعويض الطلاب البهائيين الذين حرموا من حضور امتحاناتهم النهائية بسبب الملاحقات والمضايقات، وإتاحة الفرصة لهم لاستكمال دراستهم.

8. فتح تحقيق فوري حول كل ما تم نهبه وسرقته من أموال وأملاك البهائيين. فقد قامت عدد من الأجهزة الأمنية بالاستيلاء على الأموال والممتلكات والأملاك الخاصة تحت ذريعة التفتيش والمصادرة الأمنية، إلا أن القرائن تثبت بأن المسؤولين في هذه الأجهزة لم يقوموا بتوثيق ما تم مصادرته وفقا للضوابط القانونية مما أتاح لهم نهبها وسرقتها.

9. إعادة فتح جميع المؤسسات والجمعيات التي أغلقت بالإجبار ودون حكم قضائي.

10. التحقيق فيما تعرض له المشايخ والحقوقيون والناشطون والأهالي من اعتداء بإطلاق النار عليهم وشُبهة الشروع في قتلهم، بالإضافة إلى الخطف والملاحقة والتهديد والقذف والإهانة وكذلك التجسس على الاتصالات والمراسلات الشخصية واختراق للحسابات الإلكترونية.

11. التحقيق الفوري حول دور النظام الإيراني في قضية البهائيين وكذلك التحقيق مع جميع من قاموا بالتلاعب بالأنظمة من أجل تنفيذ الاجندة الإيرانية ضد مواطنين يمنيين آمنين، لما في ذلك من تآمر وعمالة لدولة أجنبية ضد مصالح الوطن والمواطنين.

12. حماية الحق القانوني الكامل للبهائيين والناشطين الذين قاموا بالدفاع عن حقوق البهائيين لمقاضاة كل من تعرض لهم بالقذف والتحريض وتشويه السمعة، بما في ذلك الأقلام المأجورة التي سخرت لمهاجمة البهائيين بهدف تبرير ما يتعرضون له من ظلم واضطهاد وانتهاك للحقوق، وما رافق ذلك من تسريب غير قانوني لأجزاء مبتورة من ملفات القضية ونشرها بصورة منقوصة على صفحات وسائل الإعلام بهدف تشويه السمعة وترويج الأكاذيب وإثارة الرأي العام.

13. مطالبة جميع الأطراف اليمنية بحماية الحريات الأساسية، والحفاظ على التنوع والثراء الاجتماعي والفكري الذي طالما تميزت به اليمن عبر التاريخ، والعمل الجاد من أجل تعزيز ثقافة التعايش والتسامح وتأصيل القيم الأخلاقية والإنسانية العليا والحفاظ على كرامة الانسان وحماية حقوقه وحرياته وخصوصياته؛ بما في ذلك حرية الضمير والفكر والمعتقد المكفولة بموجب الدستور اليمني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صادقت عليه اليمن.

المبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين باليمن

ABN Bahá’í News

For more details, followed ABN Bahá’í News Facebook Page

https://www.facebook.com/ABN.BahaiWorldNews/

Share This:

You may also like...